إنظروا إلى العباقرة؟...
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحددارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الإجابةالصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحةالسحاب
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلتهيقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى
الإجابةالمستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمسالباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس لهارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالبمؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت فيالقضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفتهبمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية
ثمطرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرةلقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ماعندك"
فأجاب الطالب
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحابعلى الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالييمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية
إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحةالسحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
إذاأردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدامالباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلتلي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاعالناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدامالباروميتر
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعةالتي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعةهي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
جاء أحد أسئلة الامتحان كالتالي : كيف تحددارتفاع ناطحة سحاب باستخدام الباروميتر (جهاز قياس الضغط الجوي)؟
الإجابةالصحيحة : بقياس الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وعلى سطح ناطحةالسحاب
إحدى الإجابات استفزت أستاذ الفيزياء وجعلتهيقرر رسوب صاحب الإجابة بدون قراءة باقي إجاباته على الأسئلة الأخرى
الإجابةالمستفزة هي : أربط الباروميتر بحبل طويل وأدلي الخيط من أعلى ناطحة السحاب حتى يمسالباروميتر الأرض . ثم أقيس طول الخيط
غضب أستاذ المادة لأن الطالب قاس لهارتفاع الناطحة بأسلوب بدائي ليس له علاقة بالباروميتر أو بالفيزياء , تظلم الطالبمؤكدا أن إجابته صحيحة 100% وحسب قوانين الجامعة عين خبير للبت فيالقضية
أفاد تقرير الحكم بأن إجابة الطالب صحيحة لكنها لا تدل على معرفتهبمادة الفيزياء . وتقرر إعطاء الطالب فرصة أخرى لإثبات معرفته العلمية
ثمطرح عليه الحكم نفس السؤال شفهيا
فكر الطالب قليلا وقال: " لدي إجابات كثيرةلقياس ارتفاع الناطحة ولا أدري أيها أختار" فقال الحكم: "هات كل ماعندك"
فأجاب الطالب
يمكن إلقاء الباروميتر من أعلى ناطحة السحابعلى الأرض ، ويقاس الزمن الذي يستغرقه الباروميتر حتى يصل إلى الأرض ، وبالتالييمكن حساب ارتفاع الناطحة . باستخدام قانون الجاذبية الأرضية
إذا كانت الشمس مشرقة ، يمكن قياس طول ظل الباروميتر وطول ظل ناطحةالسحاب فنعرف ارتفاع الناطحة من قانون التناسب بين الطولين وبين الظلين
إذاأردنا حلا سريعا يريح عقولنا ، فإن أفضل طريقة لقياس ارتفاع الناطحة باستخدامالباروميتر هي أن نقول لحارس الناطحة : "سأعطيك هذا الباروميتر الجديد هدية إذا قلتلي كم يبلغ ارتفاع هذه الناطحة" ؟
أما إذا أردنا تعقيد الأمور فسنحسب ارتفاعالناطحة بواسطة الفرق بين الضغط الجوي على سطح الأرض وأعلى ناطحة السحاب باستخدامالباروميتر
كان الحكم ينتظر الإجابة الرابعةالتي تدل على فهم الطالب لمادة الفيزياء ، بينما الطالب يعتقد أن الإجابة الرابعةهي أسوأ الإجابات لأنها أصعبها وأكثرها تعقيدا
بقي أن نقول أن اسم هذا الطالب هو " نيلز بور" وهو لم ينجح فقط في مادة الفيزياء ، بل إنه الدانمركي الوحيد الذي حاز على جائزة نوبل في الفيزياء
عدل سابقا من قبل ام يزن في 21.01.10 22:12 عدل 1 مرات