القاهرة مصطفى سليمان ، دبي العربية.نت
يحسم الأزهر في مؤتمره السنوي يوم 27-2-2010 موقفه النهائي من تجسيد الصحابة وأمهات المؤمنين في الأعمال الدرامية.
وكان علماء الإسلام بينهم الشيخان يوسف القرضاوي وسلمان العودة ناقشوا القضية الأسبوع الماضي بالعاصمة القطرية بالتزامن مع الإعلان عن فيلم عالمي عن النبي صلى الله عليه وسلم سيتم تصويره في هوليوود بتكلفة تقدر بـ 200 مليون دولار.
وتراوحت التوقعات من خلال استطلاع أجرته "العربية.نت" مع علماء الأزهر ونقاد فنيين بين تأكيد الفتوى السابقة بالمنع، وبين إبداء بعض المرونة خصوصاً في الأعمال الدينية التاريخية.
وقال نقاد فنيون إن تقديم الدراما الإسلامية بأشكالها كافة من شأنه الدفاع عن الإسلام والترويج له وتوضيح أفكار الدين بطريقة مبسطة إلى المشاهدين، وتوقعوا أن يبدي الأزهر شيئا من المرونة في قضية ظهور الصحابة نظرا لكم الأعمال الدرامية التي تتناول سيرة الصحابة والأنبياء.
وأكد د.محمد الشحات الجندي أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية بمصر وعضو مجمع البحوث بالأزهر "أنه لا نية في الأزهر للتراجع عن فتواه السابقة بعدم ظهور الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية بكافة أشكالها".
وضاف الجندي للعربية.نت "ان قضية ظهور صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في أعمال درامية هي مجرد بحث في العنوان الرئيسي في المؤتمر، وليست محور نقاشات المؤتمر.
واعترف "أنه لايوجد نص في القرآن أو السنة يمنع ظهور الصحابة في الأعمال الدرامية، نظرا لأن هذه الأعمال والفنون من مستجدات العصر، لكن أيضا جاءت نصوص القرآن والسنة كلها تجل الصحابة وتؤكد أن لهم مكانة خاصة لا أحد يستطيع من البشر المعاصرين تبوءها، ومن هذا المنطلق لا نستطيع أن نقارن بين شخصيات الفنانين الذين يجسدون هؤلاء الصحابة وبين الصحابة أنفسهم لسبب بسيط، وهو أننا لم نعاصرهم ولا نعرف أشكالهم حقيقة".
وأوضح "أن فلسفة الأزهر في منع ظهور الصحابة في الأعمال الدرامية تتمثل في أن من يشاهد أي عمل درامي يتناول سيرة هؤلاء الصحابة يستشعر هذه الشخصية بأنها حقيقية اذا ظهر ممثل يؤدي دور أي صحابي جليل، وعندما يجري المشاهد في نفسه نوع من المقارنة بين الفنان والصحابي قد تؤدي هذه المقارنة الى نتائج سلبية تتمثل في اهتزاز لشخصية الصحابي الأصلي في نفسية المتلقي والمشاهد، مما يؤدي أيضا الى انهيار قدسية الصحابي ومكانته".
ولفت الى "أن القدسية هنا ليس معناها أن الصحابة ليسوا بشرا، بل هم كذلك، ولكن القدسية هنا معنوية تتمثل في المكانة والمهابة التي اكتسبها الصحابة رضوان الله عليهم طبقا لما تحدث به القرآن الكريم والسنة، فالقرآن مثلا يقول "رضي الله عنهم ورضوا عنه" والحديث النبوي يقول "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ".
وأردف قائلا "ان الصحابة بشر، ولكنهم بشر جسدوا الاسلام في صورة واقع ملموس، وهذا ما لا يتوافر في الممثلين، والأزهر من حقه أن يجل ويرفع من شأنهم بتحريم ظهورهم في الأعمال الدرامية".
وطالب الجندي القائمين على الأمال الدرامية التي تتناول سيرة النبي محمد والصحابة أن يستعينوا بالتقنيات الحديثة في صناعة السينما والحيل السينمائية للاستعاضة عن ظهور الصحابة بشكل يفي بالغرض، وبالصور التي تتناسب مع مكانتهم والرسالة التي حملوها".
يحسم الأزهر في مؤتمره السنوي يوم 27-2-2010 موقفه النهائي من تجسيد الصحابة وأمهات المؤمنين في الأعمال الدرامية.
وكان علماء الإسلام بينهم الشيخان يوسف القرضاوي وسلمان العودة ناقشوا القضية الأسبوع الماضي بالعاصمة القطرية بالتزامن مع الإعلان عن فيلم عالمي عن النبي صلى الله عليه وسلم سيتم تصويره في هوليوود بتكلفة تقدر بـ 200 مليون دولار.
وتراوحت التوقعات من خلال استطلاع أجرته "العربية.نت" مع علماء الأزهر ونقاد فنيين بين تأكيد الفتوى السابقة بالمنع، وبين إبداء بعض المرونة خصوصاً في الأعمال الدينية التاريخية.
وقال نقاد فنيون إن تقديم الدراما الإسلامية بأشكالها كافة من شأنه الدفاع عن الإسلام والترويج له وتوضيح أفكار الدين بطريقة مبسطة إلى المشاهدين، وتوقعوا أن يبدي الأزهر شيئا من المرونة في قضية ظهور الصحابة نظرا لكم الأعمال الدرامية التي تتناول سيرة الصحابة والأنبياء.
وأكد د.محمد الشحات الجندي أمين عام المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية بمصر وعضو مجمع البحوث بالأزهر "أنه لا نية في الأزهر للتراجع عن فتواه السابقة بعدم ظهور الأنبياء والصحابة في الأعمال الدرامية بكافة أشكالها".
وضاف الجندي للعربية.نت "ان قضية ظهور صحابة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم في أعمال درامية هي مجرد بحث في العنوان الرئيسي في المؤتمر، وليست محور نقاشات المؤتمر.
واعترف "أنه لايوجد نص في القرآن أو السنة يمنع ظهور الصحابة في الأعمال الدرامية، نظرا لأن هذه الأعمال والفنون من مستجدات العصر، لكن أيضا جاءت نصوص القرآن والسنة كلها تجل الصحابة وتؤكد أن لهم مكانة خاصة لا أحد يستطيع من البشر المعاصرين تبوءها، ومن هذا المنطلق لا نستطيع أن نقارن بين شخصيات الفنانين الذين يجسدون هؤلاء الصحابة وبين الصحابة أنفسهم لسبب بسيط، وهو أننا لم نعاصرهم ولا نعرف أشكالهم حقيقة".
وأوضح "أن فلسفة الأزهر في منع ظهور الصحابة في الأعمال الدرامية تتمثل في أن من يشاهد أي عمل درامي يتناول سيرة هؤلاء الصحابة يستشعر هذه الشخصية بأنها حقيقية اذا ظهر ممثل يؤدي دور أي صحابي جليل، وعندما يجري المشاهد في نفسه نوع من المقارنة بين الفنان والصحابي قد تؤدي هذه المقارنة الى نتائج سلبية تتمثل في اهتزاز لشخصية الصحابي الأصلي في نفسية المتلقي والمشاهد، مما يؤدي أيضا الى انهيار قدسية الصحابي ومكانته".
ولفت الى "أن القدسية هنا ليس معناها أن الصحابة ليسوا بشرا، بل هم كذلك، ولكن القدسية هنا معنوية تتمثل في المكانة والمهابة التي اكتسبها الصحابة رضوان الله عليهم طبقا لما تحدث به القرآن الكريم والسنة، فالقرآن مثلا يقول "رضي الله عنهم ورضوا عنه" والحديث النبوي يقول "أصحابي كالنجوم بأيهم اقتديتم اهتديتم ".
وأردف قائلا "ان الصحابة بشر، ولكنهم بشر جسدوا الاسلام في صورة واقع ملموس، وهذا ما لا يتوافر في الممثلين، والأزهر من حقه أن يجل ويرفع من شأنهم بتحريم ظهورهم في الأعمال الدرامية".
وطالب الجندي القائمين على الأمال الدرامية التي تتناول سيرة النبي محمد والصحابة أن يستعينوا بالتقنيات الحديثة في صناعة السينما والحيل السينمائية للاستعاضة عن ظهور الصحابة بشكل يفي بالغرض، وبالصور التي تتناسب مع مكانتهم والرسالة التي حملوها".